Rabu, 6 Jun 2018

Sambungan Doa Abi Hamzah Al-Tsumali

Berilah aku kehidupan yang menghidupkan aku atasnya
ahyini ma ahyaitani 3alaihi

أَحْينِي ما أَحْيَيْتَنِي عَلَيْهِ،
dan matikanlah aku apabila Engkau mematikan aku atasnya
wa tauaffani izha tauaffaitani 3alaihi

وَتَوَفَّنِي إِذا تَوَفَّيْتَنِي عَلَيْهِ،
dan bangkitkanlah aku ketika Engkau bangkitkan aku di atasnya
wab3athni izha ba3athnati 3alaihi

وَابْعّثْنِي إِذا بَعَثْتَنِي عَلَيْهِ،
Dan bersihkan hatiku dari riya’, keraguan, dan sum’ah dalam agamaMu
wa abri' qalbi minar-riya'i wasy-syakki was-sum3ati fi dinik

وَابْرِيْ قَلْبِي مَنَ الرِّياءِ وَالشَّكِّ وَالسُّمْعَةِ فِي دِينِكَ،.
supaya semua amalanku ikhlas untuk Mu
hatta takuna 3amali khalishan laka

حَتَّى يَكُونَ عَمَلِي خالِصا لَكَ.
Ya Allah! Anugerah kepadaku pengelihatan dalam agama Mu
allahumma a3thini bashiratan fi dinika

اللّهُمَّ أَعْطِنِي بَصِيرَةً فِي دِينِكَ،
Dan pemahaman dalam hukum-Mu
wa fahman fi hukmika

وَفَهْما فِي حُكْمِكَ،
Dan fiqh dalam ilmu-Mu
wa fiqhan fi 3ilmika

وَفِقْهاً فِي عِلْمِكَ
Dan jaminan dalam rahmat-Mu
wa kiflaini min rahmatika

، وَكِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِكَ،
Dan warak yang menghalang aku daripada tidak mematuhi Engkau
wa wara3an yahjuzuni 3an ma3ashika

وَوَرَعاً يَحْجُزُنِي عَنْ مَعاصِيكَ،
Dan sinarilah wajahku dengan cahaya Mu
wa baiyidh wajhi binurika

وَبَيِّضْ وَجْهِي بِنُورِكَ،
Jadikan keinginanku apa saja di sisiMu
waj3al raghbati fima 3indaka

وَاجْعَلْ رَغْبَتِي فِيما عِنْدَكَ،
Dan matikan aku pada jalanmu dan pada agama RasulMu
wa tauaffani fi sabilika wa 3ala millati rasulika

وَتَوفَّنِي فِي سَبِيلِكَ وَعلى مِلَّةِ رَسُولِكَ
(shallallahu 3alaihi wa aalihi)
shallallahu 3alaihi wa a alihi

(صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ).
Ya Allah! Aku berlindung dengan Mu dari kemalasan, kegagalan
allahumma inni a3uzhu bika minal-kasali wal-fashal

اللّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الكَسَلِ وَالفَشَلِ
Dari kesusahan
sikap pengecut dan bakhil
Wal-hammi wal-jubni wal-bukhl

وَالهَمِّ وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ
lalai, kejam, kemiskinan
Wal-ghaflati wal-qswati wal-maskanah

وَالغَفْلَةِ وَالقَسْوَةِ وَالمَسْكَنَةِ
Kefakiran dan kemelaratan
Wal-faqri wal-faqah

وَالفَقْرِ وَالفاقَةِ
dan segala malapetaka; dan kekejian yang zahir darinya atau tersembunyi
wa kulli baliyyatin walfauahishi ma dzahara minha wa ma bathana

وَكُلِّ بَلِيَّةٍ، وَالفَواحِشِ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ،
Dan aku berlindung kepada-Mu dari diri yang tidak berguna
wa a3uzhu bika min nafsin la taqna3u

وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ نَفْسٍ لا تَقْنَعُ،
Dan perut yang tidak puas
wa bathnin la yashba3u

وَبَطْنٍ لا يَشْبَعُ،
hati yang tidak takut
wa qalbin la yakhsha3u

وَقَلْبٍ لا يَخْشَعُ،
dan doa yang tidak diterima
wa du3a'in la yusma3u

وَدُعاءٍ لا يُسْمَعُ،
Dan amalan yang yang sia-sia
wa 3amalin la yanfa3u

وَعَمَلٍ لا يَنْفَعُ،
Dan aku berlindung kepada-Mu Ya Tuhan, untuk menjaga diri ku, agamaku, hartaku
wa a3uzhu bika ya rabbi 3ala nafsi wa dini wa mali

وَأَعُوذُ بِكَ يارَبِّ عَلى نَفْسِي وَدِينِي وَمالِي
dan atas semua yang Engkau anugerahkan kepadaku, dari kejahatan Syaitan yang direjam
wa 3ala jami3i ma razaqtani min alshshaithani alrrajimi

وَعَلى جَمِيعِ مارَزَقْتَنِي مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ،
Sesungguhnya Engkau Maha mendengar dan Maha mengetahui
innaka anta alssami3u al3alimu

إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ
Ya Allah! Sesungguhnya dia tidak dapat menggoda aku dari Engkau
allahumma innahu la yujiruni minka ahad

اللّهُمَّ إِنَّهُ لايُجِيرُنِي مِنْكَ أَحَدٌ،
dan sekali-kali aku tiada akan memperoleh tempat berlindung selain daripadaMu ".
wa la ajidu min dunika multahadaa

وَلا أَجِدُ مِنْ دُونِكَ مُلْتَحَداً،
Oleh itu, janganlah beri aku sesuatu yang patut mendapat hukumanMu
fala taj3al nafsi fi shai'in min 3azhabika

فَلا تَجْعَلْ نَفْسِي فِي شَيْءٍ مِنْ عَذابِكَ،
jangan biarkan aku memimpin diriku kepada kebinasaan
dan jangan menjadikan aku layak menerima azab yang pedih
wa la taruddani bihalakatin wa la taruddani bi3azhabin alimin


ولا تَرُدَّنِي بِهَلَكَةٍ وَلا تَرُدَّنِي بِعَذابٍ أَلِيمٍ
Ya Allah, terima dariku
allahumma taqabbal minni

اللّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنِّي،
berikan aku peringatan
wa a3li zhikri

وَأَعْلِ ذِكْرِي،
tingkatkan darajatku
warfa3 darajati

وَارْفَعْ دَرَجَتِي،
Dan lepaskan kesalahanku
wa huththta wizri

وَحُطَّ وِزْرِي،
jangan ingatkanku dengan kesalahan aku
wa la tazhkurni bikhathi'ati

وَلا تَذْكُرْنِي بِخَطِيئَتي،
Jadikan ganjaran urusan ku
waj3al thauaba majlisi

وَاجْعَلْ ثَوابَ مَجْلِسِي
Ganjaran yang menasabah
wa thauaba manthiqi

وَثَوابَ مَنْطِقِي
dan ganjaran yang menjadi doaku redha dan syurgaMu
wa thauaba du3a'i ridhaka waljannata
وَثَوابَ دُعائِي رِضاكَ وَالجَنَّةَ،
Dan berikanlah kepada ku, Ya Tuhan, semua yang kuminta dariMu dan tambahlah ia dengan kebaikan-Mu
wa a3thini ya rabbi jami3a ma sa'altuka wa zidni min fadhlika

وَأَعْطِنِي يارَبِّ جَمِيعَ ماسَألْتُكَ، وَزِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ،
kerana aku tidak mencari selain Engkau, ya Tuhan semesta alam!
inni ilaika raghibun ya rabbal-3alamina

إِنِّي إِلَيْكَ راغِبٌ يارَبَّ العالَمِينَ.
Ya Allah, Engkau telah memerintahkan kami di dalam kitabmu supaya kami memaafkan orang-orang yang menganiaya kami
allahumma innaka anzalta fi kitabika an na3fuwa 3amman dzalamana

اللّهُمَّ إِنَّكَ أَنْزَلْتَ فِي كِتابِكَ أَنْ نَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَنا
dan kami telah menganiaya diri kami sendiri maka ampuni kami, kerana Engkau lebih layak mengampuni daripada kami
wa qad dzalamna anfusana fa3fu 3anna fa'innaka aula bizhalika minna

وَقْدْ ظَلَمْنا أَنْفُسَنا، فَاعْفُ عَنّا فَإِنَّكَ أَوْلى بِذلِكَ مِنّا،
Dan Engkau memerintahkan kami untuk tidak memalingkan orang yang meminta yang mengetuk pintu kami
wa amartana an la narudda sa'ilan 3an abwabina

وَأَمَرْتَنا أَنْ لانَرُدَّ سائِلاً عَنْ أَبْوابِنا،
dan dengan ini aku datang kepada kamu meminta, maka janganlah aku dihalau pergi melainkan Engkau Engkau memenuhi keperluanku
wa qad ji'tuka sa'ilan fala taruddani illa biqadha'i hajati

وَقَدْ جِئْتُكَ سائِلاً فَلا تَرُدَّنِي إِلاّ بِقَضاء حاجَتِي،
Engkau telah memerintahkan kami berlaku baik kepada orang yang kami miliki
wa amartana bil-ihsani ila ma malakat aimanunaa

وَأَمَرْتَنا بِالاِحْسانِ إِلى مامَلَكَتْ أَيْمانُنا،
dan Engkau memegang kekuasaan atas kami, sehingga membebaskan leher kami dari api neraka
wa nahnu ariqqa'uka fa'a3tiq riqabana min alnnari

وَنَحْنُ أَرِقاؤُكَ فَاعْتِقْ رِقابَنا مِنَ النّارِ،
Wahai pelindung ku setiap kali kesulitan memukulku!
ya mafza3i 3inda kurbati

يا مَفْزَعِي عِنْدَ كُرْبَتِي،
Wahai yang membantu ketika aku tertekan,
wa ya ghauthi 3inda shiddati

وَيا غَوْثِي عِنْدَ شِدَّتِي،
kepada Engkau, aku takut dan padaMu aku memohon bantuan dan
kesenanganku;
ilaika fazi3tu wa bika istaghathtu wa luzhtu


إِلَيْكَ فَزِعْتُ وَبِكَ اسْتَغَثْتُ وَلُذْتُ،
tiada yang memohon pertolongan dan Engkau sempurnakan
la alu-zhu bisiwak

لا أَلُوذُ بِسِواكَ
tiada yang mencari kelapangan melainkan dariMu
wa la athlubu alfaraja illa minka

وَلا أَطْلُبُ الفَرَجَ إِلاّ مِنْكَ،
Maka bantulah aku dan lapangkanlah aku
fa'aghithni wa farrij 3anni

فَأَغِثْنِي وَفَرِّجْ عَنِّي،
Wahai yang memerdekakan tawanan dan ramai yang dimaafkan 
ya man yafukku alyasira wa ya3fu 3an alkathira

يامَنْ يَفُكُّ الاَسِيرَ وَيَعْفُو عَنِ الكَثِيرِ،
terimalah dariku yang sederhana dan maafkan dosaku yang banyak
iqbal minni alyasira wa3fu 3anni alkathira

اقْبَلْ مِنِّي اليَسِيرَ وَاعْفُ عَنِّي الكَثِيرَ،
Sesungguhnya Engkaulah Maha Penyayang dan Maha Pengampun
innaka anta alghafuru alrrahimu

إِنَّكَ أَنْتَ الرَّحِيمُ الغَفُورُ
Ya Allah, aku berdoa untuk iman yang meliputi hatiku
allahumma inni as'aluka imanan tubashiru bihi qalbi

اللّهُمَّ إِنِّي أَسأَلُكَ إِيْمانا تُباشِرُ بِهِ قَلْبِي،
dan untuk keyakinan supaya aku tahu bahawa Sekali-kali tidak akan menimpaku melainkan apa yang telah ditetapkan untukku. 
wa yaqinan shadiqan hatta a3lama annahu lan yushibani illa ma katabta li

وَيَقِينا حَتَّى أَعْلَمَ أَنَّهُ لَنْ يُصِيبَنِي إِلاّ ما كَتَبْتَ لِي،
Jadikan aku redha dengan kehidupanku yang Engkau telah memutuskan untuk aku
wa radhdhini min al3aishi bima qasamta li

وَرَضِّنِي مِنَ العَيْشِ بِما قَسَمْتَ لِي،
Wahai yang Maha Penyayang diantara para penyayang
ya arhama alrrahimina
يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين

Diriwaiatkan oleh Al-Syeikh dalam Misbah Al-Mutahajjid 2: 582- 598, dan Al-Kaf3ami meriwaiatkan dalam Misbah nya: 588, abila Al-Amin: 205, dan dalam Al-Shahifah Al-Sajjadiyah Al-Du3aa’ 116: 214


.                                                                         



            
                   
✡✡✡✡✡






Tiada ulasan: